ملف مغربي جزائري موريتاني .. مشترك لاستضافة مونديال 2030

ثلاثاء, 19/06/2018 - 12:59

تحدثت مصادر رياضية دولية عن احتمال تغيير المملكة المغربية ملف طلبها استضافة المونديال المقدم من أجل استضافة‘‘ مودنيال‘‘  2030 ليصبح ملفا مشتركا يضم إلى جانبها دولا مغاربية أخرى مثل موريتانيا والجزائر وتونس.

وتأتى فكرة تشكيل ذلك الملف المشترك  بعد الخيانة الأخيرة التى تعرض لها ملف المغرب السابق لاستضافة مونديال 2026 الذى فاز به المنافس المشترك (كندا ، الولايات المتحدة ، المكسيك).

وقد أظهرت الدول المغاربية بما فيها الجزائر و موريتانيا  رغم خلافاتها السياسية مع جارتهما (المغرب) ، تماسكا ووحدة فى تأييد ملف استضافة المغرب المونديال خلال القرعة الأخيرة التى احتضنتها العاصمة الروسية موسكو. 

وقد نقلت بعض الصحف التونسية الصادرة اليوم الإثنين حديثا  للنائب البرلماني رياض جعيدان؛ دعا فيه إلى ضرورة تقديم ملف  مغاربي مشتركة  .

وتحدثت ‘‘ الشروق التونسية‘‘، عن بروز مبادرات لإحياء المشروع المغاربي المعطل منذ 3 عقود، موضحة أن البرلماني جعيدان وجه نداء لحكومات دول المغرب العربي، يدعوها فيها إلى تقديم ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، لتكون حظوظ شمال إفريقيا وافرة وقادرة على احتضان هذه الفعالية.

تناظم مع فكرة مشروع  الملف المغاربي المشرك  أيضا ، خبر نشرته صحيفة  “الشروق” الجزائرية، جاء فيه  “إن الموقف الجزائري في موقعة موسكو، لاشك أنه خلف حالة من الانفراج في العلاقات المتأزمة دوما بين الجارين الشقيقين”.

ويتوقع ان ينافس الملف المغاربي المشترك – إذا وجد- ملف دول آمريكا الاتينية (الأوروغواي الأرجانتين).

أنباء انفو